Rabu, 15 April 2015

HUKUM MEMINUM AIR SUSU ISTRI PD WAKTU INTIM

Hukum suami meminum air susu
istri

ﺭﻭﺿﺔ ﺍﻟﻄﺎﻟﺒﻴﻦ ﻭﻋﻤﺪﺓ ﺍﻟﻤﻔﺘﻴﻦ
– ‏( ﺝ 3 / ﺹ 275 )
ﻭﻟﻮ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﺤﺘﻪ ﻛﺒﻴﺮﺓ ﻓﻄﻠﻘﻬﺎ
ﻓﻨﻜﺤﺖ ﺻﻐﻴﺮﺍً ﻭﺃﺭﺿﻌﺘﻪ ﺑﻠﺒﻦ
ﺍﻟﻤﻄﻠﻖ ﺣﺮﻣﺖ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻄﻠﻖ
ﺃﺑﺪﺍً ﻛﻤﺎ ﺗﺤﺮﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺼﻐﻴﺮ
ﻷﻧﻬﺎ ﺯﻭﺟﺔ ﺃﺑﻴﻪ. ﻭﻟﻮ ﻧﻜﺤﺖ
ﺻﻐﻴﺮﺍً ﻓﻔﺴﺨﺖ ﻧﻜﺎﺣﻪ ﺑﻐﻴﺒﺔ
ﺛﻢ ﻧﻜﺤﺖ ﺁﺧﺮ ﻓﺄﺭﺿﻌﺖ ﺍﻷﻭﻝ
ﺑﻠﺒﻦ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﺍﻧﻔﺴﺦ ﻧﻜﺎﺣﻬﺎ
ﻭﺣﺮﻣﺖ ﻋﻠﻴﻬﻤﺎ ﺃﺑﺪﺍً ﻷﻥ ﺍﻷﻭﻝ
ﺻﺎﺭ ﺍﺑﻨﺎً ﻟﻠﺜﺎﻧﻲ ﻓﻬﻲ ﺯﻭﺟﺔ ﺍﺑﻦ
ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻭﺯﻭﺟﺔ ﺃﺑﻲ ﺍﻷﻭﻝ . ﻭﻟﻮ
ﺯﻭﺝ ﻣﺴﺘﻮﻟﺪﺗﻪ ﺑﻌﺒﺪﻩ ﺍﻟﺼﻐﻴﺮ
ﻓﺄﺭﺿﻌﺘﻪ ﺑﻠﺒﻦ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﺣﺮﻣﺖ
ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﻭﺍﻟﺼﻐﻴﺮ ﻣﻌﺎً ﺃﺑﺪﺍً
ﻭﺣﻜﻰ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﺤﺪﺍﺩ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﺰﻧﻲ
ﻧﻘﻞ ﻋﻦ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ ﺃﻧﻬﺎ ﻻ ﺗﺤﺮﻡ
ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﻭﺃﻥ ﺍﻟﻤﺰﻧﻲ ﺃﻧﻜﺮﻩ
ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ ﻭﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﺟﺮﻯ
ﺍﺑﻦ ﺍﻟﺤﺪﺍﺩ ﻭﺍﻷﺻﺤﺎﺏ ﻓﺠﻌﻠﻮﺍ
ﻧﻘﻞ ﺍﻟﻤﺰﻧﻲ ﻏﻠﻄﺎً ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ
ﺃﺑﻮ ﻋﻠﻲ ﻟﻜﻦ ﻳﻤﻜﻦ ﺗﺨﺮﻳﺞ ﻣﺎ
ﻧﻘﻞ ﻋﻠﻰ ﻗﻮﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﺍﻟﺼﻐﻴﺮ
ﺃﻧﻪ ﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﺇﺟﺒﺎﺭﻩ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﻜﺎﺡ
ﺃﻭ ﻋﻠﻰ ﻗﻮﻝ ﻓﻲ ﺃﻥ ﺃﻡ ﺍﻟﻮﻟﺪ ﻻ
ﻳﺠﻮﺯ ﺗﺰﻭﻳﺠﻬﺎ ﺑﺤﺎﻝ ﺃﻭ ﻋﻠﻰ
ﻭﺟﻪ ﺫﻛﺮ ﺃﻧﻪ ﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﻟﻠﺴﻴﺪ
ﺗﺰﻭﻳﺞ ﺃﻣﺘﻪ ﺑﻌﺒﺪﻩ ﺑﺤﺎﻝ ﻓﺈﻧﺎ
ﺇﺫﺍ ﻟﻢ ﻧﺼﺤﺢ ﺍﻟﻨﻜﺎﺡ ﻋﻠﻰ ﺃﺣﺪ
ﻫﺬﻩ. ﺍﻵﺭﺍﺀ ﻟﻢ ﺗﻜﻦ ﺯﻭﺟﺔ ﺍﻹﺑﻦ
ﻓﻼ ﺗﺤﺮﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﻴﺪ. ﻭﻟﻮ
ﺃﺭﺿﻌﺘﻪ ﺑﻠﺒﻦ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﺍﻧﻔﺴﺦ
ﻧﻜﺎﺣﻪ ﻷﻧﻬﺎ ﺃﻣﺔ ﻭﻻ ﺗﺤﺮﻡ ﻋﻠﻰ
ﺍﻟﺴﻴﺪ ﻷﻧﻪ ﻟﻢ ﻳﺼﺮ ﺍﺑﻨﺎً ﻟﻪ ﻭﻛﺬﺍ
ﻟﻮ ﺃﺭﺿﻌﺖ ﺍﻟﻤﻄﻠﻘﺔ ﺍﻟﺼﻐﻴﺮ
ﺍﻟﺬﻱ ﻧﻜﺤﺘﻪ ﺑﻐﻴﺮ ﻟﺒﻦ ﺍﻟﺰﻭﺝ
ﺍﻧﻔﺴﺦ ﺍﻟﻨﻜﺎﺡ ﻭﻻ ﺗﺤﺮﻡ ﻫﻲ
ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻄ

ﻻَ
ﺭَﺿَﺎﻉَ ﺇِﻻَّ ﻣَﺎ ﻛَﺎﻥَ ﻓِﻰ ﺍﻟْﺤَﻮْﻟَﻲِﻥ
ْ
tak ada rodho' kecuali pada
usia (dibawah) 2 tahun
maka, hukum cerai/talak-
nya apa sebabnya?? jika
seorang suamii yg minum
air susu istrinya dihukumi
ter-talak pernikahannya

-Syarat-syarat menyusu
yang
menjadikan mahram ada 5:
[1]
Usia anak yang menyusu
tidak lebih dari 2 tahun
Hijriyah.
Hal ini didasarkan ayat :

ﻭَﺍﻟْﻮَﺍﻟِﺪَﺍﺕُ ﻳُﺮْﺿِﻌْﻦَ
ﺃَﻭْﻟَﺎﺩَﻫَّﻦُ ﺣَﻮْﻟَﻴْﻦِ
ﻛَﺎﻣِﻠَﻴْﻦِ ﻟِﻤَﻦْ ﺃَﺭَﺍﺩَ ﺃَﻥْ
ﻳُﺘِﻢَّ ﺍﻟﺮَّﺿَﺎﻋَﺔَ ﻭَﻋَﻠَﻰ
ﺍﻟْﻤَﻮْﻟُﻮﺩِ ﻟَﻪُ ﺭِﺯْﻗُﻬُﻦَّ
ﻭَﻛِﺴْﻮَﺗُﻬُﻦَّ
ﺑِﺎﻟْﻤَﻌْﺮِﻑﻭُ ﻟَﺎ ﺗُﻜَﻠَّﻒُ
ﻧَﻔْﺲٌ ﺇِﻟَّﺎ ﻭُﺳْﻌَﻬَﺎ ﻟَﺎ
ﺗُﻀَﺎﺭَّ ﻭَﺍﻟِﺪَﺓٌ ﺑِﻮَﻟَﺪِﻫَﺎ
ﻭَﻟَﺎ ﻣَﻮْﻟُﻮﺩٌ ﻟَﻪُ ﺑِﻮَﻟَﺪِﻩِ
ﻭَﻋَﻠَﻰ ﺍﻟْﻮَﺍﺭِﺙِ ﻣِﺜْﻞُ
ﺫَﻟِﻚَ ﻓَﺈِﻥْ ﺃَﺭَﺍﺩَﺍ ﻓِﺼَﺎﻟًﺎ
ﻋَﻦْ ﺗَﺮَﺍﺽٍ ﻣِﻨْﻬُﻤَﺎ
ﻭَﺗَﺸَﺎﻭُﺭٍ ﻓَﻠَﺎ ﺟُﻨَﺎﺡَ
ﻋَﻠَﻴْﻬِﻤَﺎ ﻭَﺇِﻥْ ﺃَﺭَﺩْﺗُﻢْ
ﺃَﻥْ ﺗَﺴْﺘَﺮْﺿِﻌُﻮﺍ
ﺃَﻭْﻟَﺎﺩَﻛْﻢُ ﻓَﻠَﺎ ﺟُﻨَﺎﺡَ
ﻋَﻠَﻴْﻜُﻢْ ﺇِﺫَﺍ ﺳَﻠَّﻤْﺘُﻢْ ﻣَﺎ
ﺁَﺗَﻴْﺘُﻢْ ﺑِﺎﻟْﻤَﻌْﺮِﻑﻭُ
ﻭَﺍﺗَّﻘُﻮﺍ ﺍﻟﻠَّﻪَ ﻭَﺍﻋْﻠَﻤُﻮﺍ
ﺃَﻥَّ ﺍﻟﻠَّﻪَ ﺑِﻤَﺎ ﺗَﻌْﻤَﻠُﻮﻥَ
ﺑَﺼِﻴﺮٌ ‏( 233 )

“Para ibu hendaklah
menyusukan anak-anaknya
selama dua tahun penuh,
yaitu
bagi yang ingin
menyempurnakan
penyusuan.
Dan kewajiban ayah
memberi
makan dan pakaian kepada
para
ibu dengan cara ma’ruf.
Seseorang tidak dibebani
melainkan menurut kadar
kesanggupannya. Janganlah
seorang ibu menderita
kesengsaraan karena
anaknya
dan seorang ayah karena
anaknya, dan warispun
berkewajiban demikian.
Apabila
keduanya ingin menyapih
(sebelum dua tahun)
dengan
kerelaan keduanya dan
permusyawaratan, maka
tidak
ada dosa atas keduanya.
Dan jika
kamu ingin anakmu
disusukan
oleh orang lain, maka tidak
ada
dosa bagimu apabila kamu
memberikan pembayaran
menurut yang patut.
Bertakwalah
kamu kepada Allah dan
ketahuilah bahwa Allah
Maha
Melihat apa yang kamu
kerjakan.” (Q.S. Al-Baqarah
-233)
Dalam hadits yang
diriwayatkan
Imam Daruqutni dari
Sahabat Ibn
Abbas Rasulullah SAW
bersabda:
ﻻَ ﺭَﺿَﺎﻉَ ﺇِﻻَّ ﻣَﺎ ﻛَﺎﻥَ ﻓِﻰ

ﺍﻟْﺤَﻮْﻟَﻴِﻦ
ْ
“Tidak ada hukum
persusuan
kecuali dalam usia kurang
dari
dua tahun”
Air susu berasal dari
perempuan yang sudah
berumur 9 tahun Hijriyah.
Keluarnya susu pada waktu
masih hidup.
Susu yang diminum sampai
ke
perut besar atau otak si
anak.
Masuknya air susu di waktu
si
anak dalam keadaan hidup
dan tidak kurang dari lima
kali
susuan.
Karenanya, bila seorang
lelaki
dewasa yang minum susu
istrinya hal ini tidak
berpengaruh
terhadap hukum mahram,
dalam
arti istrinya tidak menjadi
ibu
susuan.
Namun bila suaminya
adalah
seorang bayi yang kurang
dari 2
tahun (mungkin ini belum
pernah terjadi, namun tetap
sah
secara syariat) dan
memenuhi
syarat di atas maka dia
menjadi
anak susuan, istrinya
menjadi ibu
rodho’ dan status
pernikahannya
batal.
Contoh : seorang anak bayi
yang
belum genap 2 tahun
dinikahkan
dengan janda yang baru
melahirkan. Kemudian istri
menyusui suami kecilnya
sampai
lima kali susuan maka
status
pernikahannya batal, status
istri
berubah menjadi ibu rodlo’,
mantan suaminya menjadi
ayah
rodlo’, dan suami kecilnya
menjadi anak rodlo’. [2]

[1] ﻓﺘﺢ ﺍﻟﻤﻌﻴﻦ ‏) – ﺝ / 3
ﺹ ‏) 329
) ﺗﻨﺒﻴﻪ ‏( ﺍﻟﺮﺿﺎﻉ ﺍﻟﻤﺤﺮﻡ ﻭﺻﻮﻝ
ﻟﺒﻦ
ﺁﺩﻣﻴﺔ ﺑﻠﻐﺖ ﺳﻦ ﺣﻴﺾ، ﻭﻟﻮ
ﻗﻄﺮﺓ، ﺃﻭ
ﻣﺨﺘﻠﻄﺎ ﺑﻐﻴﺮﻩ – ﻭﺇﻥ ﻗﻞ –
ﺟﻮﻑ ﺭﺿﻴﻊ
ﻟﻢ ﻳﺒﻠﻎ ﺣﻮﻟﻴﻦ ﻳﻘﻴﻨﺎ ﺧﻤﺲ
ﻣﺮﺍﺕ ﻳﻘﻴﻨﺎ
ﻋﺮﻓﺎ، ﻓﺈﻥ ﻗﻄﻊ ﺍﻟﺮﺿﻴﻊ ﺇﻋﺮﺍﺿﺎ
ﻭﺇﻥ ﻟﻢ
ﻳﺸﺘﻐﻞ ﺑﺸﺊ ﺁﺧﺮ ﺃﻭ ﻗﻄﻌﺘﻪ
ﺍﻟﻤﺮﺿﻌﺔ
ﺛﻢ ﻋﺎﺩ ﺇﻟﻴﻪ ﻓﻴﻬﻤﺎ ﻓﻮﺭﺍ
ﻓﺮﺿﻌﺘﺎﻥ، ﺃﻭ
ﻗﻄﻌﻪ ﻟﻨﺤﻮ ﻟﻬﻮ ﻛﻨﻮﻡ ﺧﻔﻴﻒ
ﻭﻋﺎﺩ ﺣﺎﻻ
ﺃﻭ ﻃﺎﻝ ﻭﺍﻟﺜﺪﻱ ﺑﻔﻤﻪ ﺃﻭ ﺗﺤﻮﻝ
ﻭﻟﻮ
ﺑﺘﺤﻮﻳﻠﻬﺎ ﻣﻦ ﺛﺪﻱ ﻵﺧﺮ ﺃﻭ
ﻗﻄﻌﺘﻪ ﻟﺸﻐﻞ
ﺧﻔﻴﻒ ﺛﻢ ﻋﺎﺩﺕ ﺇﻟﻴﻪ ﻓﻼ ﺗﻌﺪﺩ
ﻓﻲ ﺟﻤﻴﻊ
ﺫﻟﻚ، ﻭﺗﺼﻴﺮ ﺍﻟﻤﺮﺿﻌﺔ ﺃﻣﻪ، ﻭﺫﻭ
ﺍﻟﻠﺒﻦ
ﺃﺑﺎﻩ. ﻭﺗﺴﺮﻱ ﺍﻟﺤﺮﻣﺔ ﻣﻦ
ﺍﻟﺮﺿﻴﻊ ﺇﻟﻰ
ﺃﺻﻮﻟﻬﻤﺎ ﻭﻓﺮﻭﻋﻬﻤﺎ ﻭﺣﻮﺍﺷﻴﻬﻤﺎ
ﻧﺴﺒﺎ
ﻭﺭﺿﺎﻋﺎ، ﻭﺇﻟﻰ ﻓﺮﻭﻉ ﺍﻟﺮﺿﻴﻊ –
ﻻ ﺇﻟﻰ
ﺃﺻﻮﻟﻪ ﻭﺣﻮﺍﺷﻴﻪ – ﻭﻟﻮ ﺃﻗﺮ
ﺭﺟﻞ ﻭﺍﻣﺮﺃﺓ
ﻗﺒﻞ ﺍﻟﻌﻘﺪ ﺃﻥ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ ﺃﺧﻮﺓ
ﺭﺿﺎﻉ ﻭﺃﻣﻜﻦ
ﺣﺮﻡ ﺗﻨﺎﻛﺤﻬﻤﺎ، ﻭﺇﻥ ﺭﺟﻌﺎ ﻋﻦ
ﺍﻻﻗﺮﺍﺭ ﺃﻭ
ﺑﻌﺪﻩ ﻓﻬﻮ ﺑﺎﻃﻞ، ﻓﻴﻔﺮﻕ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ .
ﺭﻭﺍﺋﻊ ﺍﻟﺒﻴﺎﻥ / 1/271
ﻣﺎ ﻫﻲ ﻣﺪﺓ ﺍﻟﺮﺿﺎﻉ ﺍﻟﻤﻮﺟﺐ
ﻟﻠﺘﺤﺮﻳﻢ
ﺫﻫﺐ ﺟﻤﻬﻮﺭ ﺍﻟﻔﻘﻬﺎﺀ ﻣﺎﻟﻚ
ﻭﺍﻟﺸﺎﻋﻲ
ﻭﺍﺣﻤﺪ ﺍﻟﻰ ﺍﻥ ﺍﻟﺮﺿﺎﻋﺔ ﺍﻟﺬﻱ
ﻳﺘﻌﻠﻖ ﺑﻪ
ﺣﻜﻢ ﺍﻟﺘﺤﺮﻳﻢ ﻭﻳﺠﺮﻱ ﺑﻪ ﻣﺠﺮﻯ
ﺍﻟﻨﺴﺐ
ﺑﻘﻮﻟﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻳﺤﺮﻡ ﻣﻦ
ﺍﻟﺮﺿﺎﻉ ﻣﺎ
ﻳﺤﺮﻡ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺴﺐ ﻫﻮ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ
ﻓﻲ ﺣﻮﻟﻴﻦ
ﻭﺍﺳﺘﺪﻟﻮﺍ ﺑﻘﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ
“ﻭﺍﻟﻮﺍﻟﺪﺍﺕ
ﻳﺮﺿﻌﻦ ﺍﻭﻻﺩﻫﻦ ﺣﻮﻟﻴﻦ
ﻛﺎﻣﻠﻴﻦ . ” ﻭﺑﻤﺎ
ﺭﻭﻱ ﻋﻦ ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ
ﻋﻨﻬﻤﺎ
“ ﺍﻥ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ
ﻭﺳﻠﻢ
ﻗﺎﻝ ﻻ ﺭﺿﺎﻉ ﺍﻻ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻓﻲ
ﺣﻮﻟﻴﻦ .“
ﻭﺫﻫﺐ ﺍﺑﻮ ﺣﻨﻴﻔﺔ ﺍﻟﻰ ﺍﻥ ﻣﺪﺓ
ﺍﻟﺮﺿﺎﻉ
ﺍﻟﻤﺤﺮﻡ ﺳﻨﺘﺎﻥ ﻭﻧﺼﻒ ﻟﻘﻮﻟﻪ
ﺗﻌﺎﻟﻰ
“ ﻭﺣﻤﻠﻪ ﻭﻓﺼﺎﻟﻪ ﺛﻼﺛﻮﻥ ﺷﻬﺮﺍ .,”
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻌﻼﻣﺔ ﺍﻟﻘﺮﻃﺒﻲ
“ ﻭﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﺍﻻﻭﻝ
ﻟﻘﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺣﻮﻟﻴﻦ ﻛﺎﻣﻠﻴﻦ “.
ﻭﻫﺬﺍ ﻳﺪﻝ
ﻋﻠﻰ ﺍﻥ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﺍﻥ ﻻ ﺣﻜﻢ ﻟﻤﻦ
ﺍﺭﺗﻀﻊ
ﺍﻟﻤﻮﻟﻮﺩ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﺤﻮﻟﻴﻦ ﻭﻟﻘﻮﻟﻪ
ﻋﻠﻴﻪ
ﺍﻟﺴﻼﻡ “ ﻻ ﺭﺿﺎﻉ ﺍﻻ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻓﻲ
ﺣﻮﻟﻴﻦ”. ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﺨﺒﺮ ﻣﻊ ﺍﻻﻳﺔ
ﻭﺍﻟﻤﻌﻨﻰ
ﻳﻨﻔﻲ ﺭﺿﺎﻋﺔ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ ﻭﺍﻧﻪ ﻻ
ﺣﺮﻣﺔ ﻟﻪ .
ﻭﻗﺪ ﺭﻭﻱ ﻋﻦ ﻋﺎﺋﺸﺔ ﺍﻟﻘﻮﻝ ﺑﻪ
ﻭﺑﻪ
ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﻠﻴﺲ ﺑﻦ ﺳﻌﺪ ﺍﻧﻪ ﻳﺮﻯ
ﺭﺿﺎﻉ
ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ ﻭﺭﻭﻱ ﻋﻨﻪ ﺍﻟﺮﺟﻮﻉ ﻋﻨﻪ .
]2[ ﺭﻭﺿﺔ ﺍﻟﻄﺎﻟﺒﻴﻦ ﻭﻋﻤﺪﺓ
ﺍﻟﻤﻔﺘﻴﻦ –
) ﺝ / 3 ﺹ ‏( 275
ﻭﻟﻮ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﺤﺘﻪ ﻛﺒﻴﺮﺓ ﻓﻄﻠﻘﻬﺎ
ﻓﻨﻜﺤﺖ
ﺻﻐﻴﺮﺍً ﻭﺃﺭﺿﻌﺘﻪ ﺑﻠﺒﻦ ﺍﻟﻤﻄﻠﻖ
ﺣﺮﻣﺖ
ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻄﻠﻖ ﺃﺑﺪﺍً ﻛﻤﺎ ﺗﺤﺮﻡ
ﻋﻠﻰ
ﺍﻟﺼﻐﻴﺮ ﻷﻧﻬﺎ ﺯﻭﺟﺔ ﺃﺑﻴﻪ. ﻭﻟﻮ
ﻧﻜﺤﺖ
ﺻﻐﻴﺮﺍً ﻓﻔﺴﺨﺖ ﻧﻜﺎﺣﻪ ﺑﻐﻴﺒﺔ
ﺛﻢ
ﻧﻜﺤﺖ ﺁﺧﺮ ﻓﺄﺭﺿﻌﺖ ﺍﻷﻭﻝ
ﺑﻠﺒﻦ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ
ﺍﻧﻔﺴﺦ ﻧﻜﺎﺣﻬﺎ ﻭﺣﺮﻣﺖ ﻋﻠﻴﻬﻤﺎ
ﺃﺑﺪﺍً ﻷﻥ
ﺍﻷﻭﻝ ﺻﺎﺭ ﺍﺑﻨﺎً ﻟﻠﺜﺎﻧﻲ ﻓﻬﻲ
ﺯﻭﺟﺔ ﺍﺑﻦ
ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻭﺯﻭﺟﺔ ﺃﺑﻲ ﺍﻷﻭﻝ . ﻭﻟﻮ
ﺯﻭﺝ
ﻣﺴﺘﻮﻟﺪﺗﻪ ﺑﻌﺒﺪﻩ ﺍﻟﺼﻐﻴﺮ
ﻓﺄﺭﺿﻌﺘﻪ ﺑﻠﺒﻦ
ﺍﻟﺴﻴﺪ ﺣﺮﻣﺖ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﻴﺪ
ﻭﺍﻟﺼﻐﻴﺮ ﻣﻌﺎً
ﺃﺑﺪﺍً ﻭﺣﻜﻰ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﺤﺪﺍﺩ ﺃﻥ
ﺍﻟﻤﺰﻧﻲ ﻧﻘﻞ
ﻋﻦ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ ﺃﻧﻬﺎ ﻻ ﺗﺤﺮﻡ ﻋﻠﻰ
ﺍﻟﺴﻴﺪ
ﻭﺃﻥ ﺍﻟﻤﺰﻧﻲ ﺃﻧﻜﺮﻩ ﻋﻠﻰ
ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ
ﻭﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﺟﺮﻯ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﺤﺪﺍﺩ
ﻭﺍﻷﺻﺤﺎﺏ
ﻓﺠﻌﻠﻮﺍ ﻧﻘﻞ ﺍﻟﻤﺰﻧﻲ ﻏﻠﻄﺎً ﻗﺎﻝ
ﺍﻟﺸﻴﺦ
ﺃﺑﻮ ﻋﻠﻲ ﻟﻜﻦ ﻳﻤﻜﻦ ﺗﺨﺮﻳﺞ ﻣﺎ
ﻧﻘﻞ ﻋﻠﻰ
ﻗﻮﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﺍﻟﺼﻐﻴﺮ ﺃﻧﻪ ﻻ
ﻳﺠﻮﺯ
ﺇﺟﺒﺎﺭﻩ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﻜﺎﺡ ﺃﻭ ﻋﻠﻰ
ﻗﻮﻝ ﻓﻲ ﺃﻥ
ﺃﻡ ﺍﻟﻮﻟﺪ ﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﺗﺰﻭﻳﺠﻬﺎ ﺑﺤﺎﻝ
ﺃﻭ ﻋﻠﻰ
ﻭﺟﻪ ﺫﻛﺮ ﺃﻧﻪ ﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﻟﻠﺴﻴﺪ
ﺗﺰﻭﻳﺞ ﺃﻣﺘﻪ
ﺑﻌﺒﺪﻩ ﺑﺤﺎﻝ ﻓﺈﻧﺎ ﺇﺫﺍ ﻟﻢ ﻧﺼﺤﺢ
ﺍﻟﻨﻜﺎﺡ
ﻋﻠﻰ ﺃﺣﺪ ﻫﺬﻩ. ﺍﻵﺭﺍﺀ ﻟﻢ ﺗﻜﻦ
ﺯﻭﺟﺔ
ﺍﻹﺑﻦ ﻓﻼ ﺗﺤﺮﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﻴﺪ. ﻭﻟﻮ
ﺃﺭﺿﻌﺘﻪ
ﺑﻠﺒﻦ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﺍﻧﻔﺴﺦ ﻧﻜﺎﺣﻪ
ﻷﻧﻬﺎ ﺃﻣﺔ
ﻭﻻ ﺗﺤﺮﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﻷﻧﻪ ﻟﻢ
ﻳﺼﺮ ﺍﺑﻨﺎً
ﻟﻪ ﻭﻛﺬﺍ ﻟﻮ ﺃﺭﺿﻌﺖ ﺍﻟﻤﻄﻠﻘﺔ
ﺍﻟﺼﻐﻴﺮ
ﺍﻟﺬﻱ ﻧﻜﺤﺘﻪ ﺑﻐﻴﺮ ﻟﺒﻦ ﺍﻟﺰﻭﺝ
ﺍﻧﻔﺴﺦ
ﺍﻟﻨﻜﺎﺡ ﻭﻻ ﺗﺤﺮﻡ ﻫﻲ ﻋﻠﻰ
ﺍﻟﻤﻄﻠِّﻖ .
ﺭﻭﺿﺔ ﺍﻟﻄﺎﻟﺒﻴﻦ ﻭﻋﻤﺪﺓ
ﺍﻟﻤﻔﺘﻴﻦ ‏) – ﺝ
/ 3 ﺹ ‏( 267
ﺍﻟﺒﺎﺏ ﺍﻷﻭﻝ ﻓﻲ ﺃﺭﻛﺎﻧﻪ
ﻭﺷﺮﻭﻃﻪ ﺃﻣﺎ
ﺍﻷﺭﻛﺎﻥ ﻓﺜﻼﺛﺔ .: ﺍﻷﻭﻝ ﺍﻟﻤﺮﺿﻊ
ﻭﻟﻪ ﺛﻼﺛﺔ
ﺷﺮﻭﻁ ﺍﻷﻭﻝ ﻛﻮﻧﻪ ﺇﻣﺮﺃﺓ ﻓﻠﺒﻦ
ﺍﻟﺒﻬﻴﻤﺔ ﻻ
ﻳﺘﻌﻠﻖ ﺑﻪ ﺗﺤﺮﻳﻢ ﻓﻠﻮ ﺷﺮﺑﻪ
ﺻﻐﻴﺮﺍﻥ ﻟﻢ
ﻳﺜﺒﺖ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ ﺃﺧﻮﺓ ﻭﻻ ﻳﺤﺮﻡ
ﻟﺒﻦ ﺍﻟﺮﺟﻞ
ﺃﻳﻀﺎً ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﻭﻗﺎﻝ
ﺍﻟﻜﺮﺍﺑﻴﺴﻲ
ﻳﺤﺮﻡ ﻭﻟﺒﻦ ﺍﻟﺨﻨﺜﻰ ﻻ ﻳﻘﺘﻀﻲ
ﺃﻧﻮﺛﺘﻪ
ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺬﻫﺐ ﻓﻠﻮ ﺍﺭﺗﻀﻌﻪ
ﺻﻐﻴﺮ ﺗﻮﻗﻒ
ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺤﺮﻳﻢ ﻓﺈﻥ ﺑﺎﻥ ﺃﻧﺜﻰ ﺣﺮﻡ
ﻭﺇﻻ ﻓﻼ .
ﺍﻟﺸﺮﻁ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻛﻮﻧﻬﺎ ﺣﻴﺔ ﻓﻠﻮ
ﺍﺭﺗﻀﻊ ﻣﻴﺘﺔ
ﺃﻭ ﺣﻠﺐ ﻟﺒﻨﻬﺎ ﻭﻫﻲ ﻣﻴﺘﺔ ﻟﻢ
ﻳﺘﻌﻠﻖ ﺑﻪ
ﺗﺤﺮﻳﻢ ﻛﻤﺎ ﻻ ﺗﺜﺒﺖ ﺣﺮﻣﺔ
ﺍﻟﻤﺼﺎﻫﺮﺓ
ﺑﻮﻁﺀ ﺍﻟﻤﻴﺘﺔ.ﻭﻟﻮ ﺣﻠﺐ ﻟﺒﻦ
ﺣﻴﺔ ﻭﺃﻭﺟﺮ
ﺍﻟﺼﺒﻲ ﺑﻌﺪ ﻣﻮﺗﻬﺎ ﺣﺮﻡ ﻋﻠﻰ
ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ
ﺍﻟﻤﻨﺼﻮﺹ. ﺍﻟﺸﺮﻁ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ﻛﻮﻧﻬﺎ
ﻣﺤﺘﻤﻠﺔ
ﻟﻠﻮﻻﺩﺓ ﻓﻠﻮ ﻇﻬﺮ ﻟﺼﻐﻴﺮﺓ ﺩﻭﻥ
ﺗﺴﻊ
ﺳﻨﻴﻦ ﻟﺒﻦ ﻟﻢ ﻳﺤﺮﻡ ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻧﺖ
ﺑﻨﺖ ﺗﺴﻊ
ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﺤﻜﻢ ﺑﺒﻠﻮﻏﻬﺎ ﻷﻥ
ﺍﺣﺘﻤﺎﻝ ﺍﻟﺒﻠﻮﻍ
ﻗﺎﺋﻢ ﻭﺍﻟﺮﺿﺎﻉ ﻛﺎﻟﻨﺴﺐ ﻓﻜﻔﻰ
ﻓﻴﻪ
ﺍﻹﺣﺘﻤﺎﻝ . ﺳﻮﺍﺀ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﻤﺮﺿﻌﺔ
ﻣﺰﻭﺟﺔ
ﺃﻡ ﺑﻜﺮﺍً ﺃﻡ ﺑﺨﻼﻓﻬﻤﺎ ﻭﻗﻴﻞ ﻻ
ﻳﺤﺮﻡ ﻟﺒﻦ
ﺍﻟﺒﻜﺮ ﻭﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﺍﻷﻭﻝ ﻭﻧﺺ
ﻋﻠﻴﻪ ﻓﻲ
ﺍﻟﺒﻮﻳﻄﻲ

-Air susu menurut
kalangan syafiiyah dihukumi
SUCI bahkan syekh Abu
hamid menyatakan terjadi
ijma’ ulama dalam hal ini.

( ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ‏) ﻟﺒﻦ ﺍﻵﺩﻣﻰ ﻭﻫﻮ ﻃﺎﻫﺮ
ﻋﻠﻲ ﺍﻟﻤﺬﻫﺐ ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻤﻨﺼﻮﺹ
ﻭﺑﻪ ﻗﻄﻊ ﺍﻻﺻﺤﺎﺏ ﺍﻻ ﺻﺎﺣﺐ
ﺍﻟﺤﺎﻭﻯ ﻓﺎﻧﻪ ﺣﻜﻰ ﻋﻦ
ﺍﻻﻧﻤﺎﻃﻰ ﻣﻦ ﺍﺻﺤﺎﺑﻨﺎ ﺍﻧﻪ ﻧﺠﺲ
ﻭﺍﻧﻤﺎ ﻳﺤﻞ ﺷﺮﺑﻪ ﻟﻠﻄﻔﻞ
ﻟﻠﻀﺮﻭﺭﺓ ﺫﻛﺮﻩ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﺒﻴﻮﻉ
ﻭﺣﻜﺎﻩ ﺍﻟﺪﺍﺭﻣﻲ ﻓﻲ ﺃﻭﺍﺧﺮ
ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﺴﻠﻢ ﻭﺣﻜﺎﻩ ﻫﻨﺎﻙ
ﺍﻟﺸﺎﺷﻲ ﻭﺍﻟﺮﻭﻳﺎﻧﻰ ﻭﻫﺬﺍ ﻟﻴﺲ
ﺑﺸﺊ ﺑﻞ ﻫﻮ ﺧﻄﺄ ﻇﺎﻫﺮ ﻭﺍﻧﻤﺎ
ﺣﻜﻲ ﻣﺜﻠﻪ ﻟﻠﺘﺤﺬﻳﺮ ﻣﻦ
ﺍﻻﻏﺘﺮﺍﺭ ﺑﻪ ﻭﻗﺪ ﻧﻘﻞ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺃﺑﻮ
ﺣﺎﻣﺪ ﻓﻲ ﺗﻌﻠﻴﻘﻪ ﻋﻘﺐ ﻛﺘﺎﺏ
ﺍﻟﺴﻠﻢ ﺍﺟﻤﺎﻉ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻋﻠﻲ
ﻃﻬﺎﺭﺗﻪ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺮﻭﻳﺎﻧﻰ ﻓﻲ ﺁﺧﺮ
ﺑﺎﺏ ﺑﻴﻊ ﺍﻟﻐﺮﺭ ﺇﺫﺍ ﻗﻠﻨﺎ ﺑﺎﻟﻤﺬﻫﺐ
ﺍﻥ ﺍﻵﺩﻣﻴﺔ ﻻ ﺗﻨﺠﺲ ﺑﺎﻟﻤﻮﺕ
ﻓﻤﺎﺗﺖ ﻭﻓﻰ ﺛﺪﻳﻬﺎ ﻟﺒﻦ ﻓﻬﻮ
ﻃﺎﻫﺮ ﻳﺠﻮﺯ ﺷﺮﺑﻪ ﻭﺑﻴﻌﻪ
alMajmuu’ II

-Orang yang sudah
dewasa (diatas usia 2
tahun) saat menyusu tidak
menjadikan kenasab dengan
yang disusui.

ﺃﻣﺎ ﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻛﺒﻴﺮﺍ ﺯﺍﺋﺪﺍ ﻋﻠﻰ
ﺍﻟﺤﻮﻟﻴﻦ ﻭﺭﺿﻊ ﻓﺈﻥ ﺭﺿﺎﻋﻪ ﻻ
ﻳﻌﺘﺒﺮ ﻭﺫﻟﻚ ﻟﻘﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ :
} ﻭﺍﻟﻮﺍﻟﺪﺍﺕ ﻳﺮﺿﻌﻦ ﺃﻭﻻﺩﻫﻦ
ﺣﻮﻟﻴﻦ ﻛﺎﻣﻠﻴﻦ }

alFiqh ‘ala Madzaahi al-
Arba’ah IV

- Saat menjalani cumbuan
diperkenankan melakukan
apa saja asal bukan anus

{ ﻧﺴﺎﺅﻛﻢ ﺣﺮﺙ ﻟﻜﻢ ﻓﺄﺗﻮﺍ
ﺣﺮﺛﻜﻢ ﺃﻧﻰ ﺷﺌﺘﻢ { ﻗﺎﻝ ﻳﻘﻮﻝ
ﻳﺄﺗﻴﻬﺎ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﺷﺎﺀ ﻣﻘﺒﻠﺔ ﺃﻭ
ﻣﺪﺑﺮﺓ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺫﻟﻚ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﺮﺝ

Istri-istrimu adalah (seperti)
tanah tempat kamu
bercocok-tanam, maka
datangilah tanah tempat
bercocok-tanammu itu
bagaimana saja kamu
kehendaki. (QS. 2:223).
Artinya gaulilah ia
sesukamu baik dari depan
atau belakang asalkan
semuanya mengarah pada
kelaminnya.
alMuhaddzab II/62

ﺍﻻﺳﺘﻤﺘﺎﻉ ﻭﺍﺟﺐ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﺟﻞ
ﻟﻠﻤﺮﺃﺓ ﺇﺫﺍ ﺍﻧﺘﻔﻰ ﺍﻟﻌﺬﺭ، ﺑﻤﺎ
ﻳﺤﻘﻖ ﺍﻹﻋﻔﺎﻑ ﻭﺍﻟﺼﻮﻥ ﻋﻦ
ﺍﻟﺤﺮﺍﻡ، ﻭﺗﺒﺎﺡ ﻛﻞ ﻭﺟﻮﻩ
ﺍﻻﺳﺘﻤﺘﺎﻉ ﺇﻻ ﺍﻹﺗﻴﺎﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﺑﺮ
ﻓﻬﻮ ﺣﺮﺍﻡ. ﻭﻣﻜﺎﻥ ﺍﻟﻮﻁﺀ
ﺑﺎﺗﻔﺎﻕ ﺍﻟﻤﺬﺍﻫﺐ : ﻫﻮ ﺍﻟﻘﺒﻞ، ﻻ
ﺍﻟﺪﺑﺮ ‏(1 ‏) ، ﻟﻘﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ :
} ﻧﺴﺎﺅﻛﻢ ﺣﺮﺙ ﻟﻜﻢ، ﻓﺄﺗﻮﺍ
ﺣﺮﺛﻜﻢ ﺃﻧﻰ ﺷﺌﺘﻢ { ‏[ ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ 22:3/
2‏] ‏(2 ‏) ﺃﻱ ﻋﻠﻰ ﺃﻳﺔ ﻛﻴﻔﻴﺔ :
ﻗﺎﺋﻤﺔ، ﺃﻭ ﻗﺎﻋﺪﺓ، ﻣﻘﺒﻠﺔ، ﺃﻭ
ﻣﺪﺑﺮﺓ، ﻓﻲ ﺃﻗﺒﺎﻟﻬﻦ ‏(3 ‏) . ﻗﺎﻝ
ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ : ﺇﻧﻤﺎ ﻗﻮﻟﻪ : }ﻓﺄﺗﻮﺍ
ﺣﺮﺛﻜﻢ ﺃﻧﻰ ﺷﺌﺘﻢ { ‏[ ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ /223:
2‏]. ﻗﺎﺋﻤﺔ، ﻭﻗﺎﻋﺪﺓ، ﻭﻣﻘﺒﻠﺔ،
ﻭﻣﺪﺑﺮﺓ، ﻓﻲ ﺃﻗﺒﺎﻟﻬﻦ، ﻻ ﺗﻌﺪﻭ
ﺫﻟﻚ ﺇﻟﻰ ﻏﻴﺮﻩ. ﻭﻟﻪ ﻋﺒﺎﺭﺓ ﺃﺧﺮﻯ
ﻓﻲ ﺍﻵﻳﺔ : ﺇﻥ ﺷﺌﺖ ﻓﻤﻘﺒﻠﺔ،
ﻭﺇﻥ ﺷﺌﺖ ﻓﻤﺪﺑﺮﺓ، ﻭﺇﻥ ﺷﺌﺖ
ﻓﺒﺎﺭﻛﺔ، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻳﻌﻨﻲ ﺫﻟﻚ ﻣﻮﺿﻊ
ﺍﻟﻮﻟﺪ ﻟﻠﺤﺮﺙ، ﻳﻘﻮﻝ : ﺍﺋﺖ
ﺍﻟﺤﺮﺙ ﺣﻴﺚ ﺷﺌﺖ .

Menggauli hukumnya wajib
bagi seorang suami pada
istrinya bila tanpa adanya
udzur untuk menjauhkan
dan menjaga dari dari
keharaman, dan diperboleh
kan senggama dalam
berbagai cara asalkan
bukan pada lubang anusnya
karena ini haram. Tempat
yang digunakan ‘bercinta’
menurut kesepakan ulama
adalah kelaminnya bukan
duburnya, berdasarkan
firman Allah ta’aalaa
Istri-istrimu adalah (seperti)
tanah tempat kamu
bercocok-tanam, maka
datangilah tanah tempat
bercocok-tanammu itu
bagaimana saja kamu
kehendaki. (QS. 2:223).

Artinya dengan berbagai
macam cara dan gaya :
Berdiri, duduk, dari depan,
belakang asal dikelaminnya.
Berkata Ibn Abbas ra.
“maka datangilah tanah
tempat bercocok-tanammu
itu bagaimana saja kamu
kehendaki. (QS. 2:223).

Artinya dengan berbagai
macam cara dan gaya :
Berdiri, duduk, dari depan,
belakang asal dikelaminnya
jangan melampaui batas
pada yang selain kelamin.
Ibn Abbas juga punya
pernyataan lain sehubungan
ayat ini “Bila kamu ingin
gaya dari depan silahkan,
Bila kamu ingin gaya dari
belakang silahkan, Bila
kamu ingin gaya setengah
menderumpun silahkan, aku
mengartikannya khusus
pada tempat lahirnya anak
(kelamin), datangilah
dengan gaya sesukamu”
alFiqh al-Islaam IV/191

Wollohu a'lam bishowab.

Tidak ada komentar:

Posting Komentar