Kamis, 16 April 2015

Hukum bekicot

Kitab Hayatu al-Hayawan al-Kubra juz 1 halaman 237:

( ﺍﻟْﺤَﻠَﺮُﻭْﻥَ ‏) ... ‏( ﻭَﺣُﻜْﻤُﻪ(ُ ﺍﻟﺘَّﺤْﺮِﻱُﻡْ ﻻِﺳْﺘِﺨْﺐِﻪِﺛﺍَ . ﻭَﻗَﺪْ ﺍﻟَّﺮﺍﻓِﻊِﻯ
ﻓِﻰ ﺍﻟﺴَّﺮَﻃَﺎﻥِ ﺍِﻧَّﻪُ ﻳَﺤْﺮُﻡُ ﻟِﻤَﺎ ﻓِﻴْﻪِ ﻣِﻦَ ﺍﻟﺾَّﺭَﺭِ ﻭَﻻَﻧَّﻪُ ﺩَﺍﺧِﻞٌ ﻓِﻰ
ﻋُﻤُﻮْﻡِ ﺗَﺤْﺮِﻳْﻢِ ﺍﻟﺼَّﺪَﻑِ .

(bekicot) … (dan hukumnya) di haramkan karena
menjijikkan. Ar Rafii sungguh telah berkata dalam
masalah kepiting: Sesungguhnya bekicot itu haram
karena di dalammnya terdapat kemudaratan, dan
karena bekicot itu masuk dalam ke umuman dari
keharaman rumah kerang.
Dalam kitab Al-um juz II hal 264 Imam Al-muthalibi
Asy-syafi'i berkata:

( ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ ‏) ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺃﺻﻞ ﻣﺎ ﻳﺤﻞ ﺃﻛﻠﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﻬﺎﺋﻢ
ﻭﺍﻟﺪﻭﺍﺏ ﻭﺍﻟﻄﻴﺮ ﺷﻴﺌﺎﻥ، ﺛﻢ ﻳﺘﻔﺮﻗﺎﻥ ﻓﻴﻜﻮﻥ ﻣﻨﻬﺎ ﺷﺊ ﻣﺤﺮﻡ
ﻧﺼﺎ ﻓﻲ ﺳﻨﺔ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻭﺷﺊ ﻣﺤﺮﻡ
ﻓﻲ ﺟﻤﻠﺔ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﺧﺎﺭﺝ ﻣﻦ ﺍﻟﻄﻴﺒﺎﺕ ﻭﻣﻦ ﺑﻬﻴﻤﺔ
ﺍﻻﻧﻌﺎﻡ ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰﻭﺟﻞ ﻳﻘﻮﻝ " ﺃﺣﻠﺖ ﻟﻜﻢ ﺑﻬﻴﻤﺔ ﺍﻻﻧﻌﺎﻡ "
ﻭﻳﻘﻮﻝ " ﺃﺣﻞ ﻟﻜﻢ ﺍﻟﻄﻴﺒﺎﺕ " ﻓﺈﻥ ﺫﻫﺐ ﺫﺍﻫﺐ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﺍﻟﻠﻪ
ﻋﺰﻭﺟﻞ ﻳﻘﻮﻝ " ﻗﻞ ﻻ ﺃﺟﺪ ﻓﻴﻤﺎ ﺃﻭﺣﻰ ﺇﻟﻰ ﻣﺤﺮﻣﺎ ﻋﻠﻰ ﻃﺎﻋﻢ
ﻳﻄﻌﻤﻪ " ﻓﺄﻫﻞ ﺍﻟﺘﻔﺴﻴﺮ ﺃﻭ ﻣﻦ ﺳﻤﻌﺖ ﻣﻨﻪ ﻣﻨﻬﻢ ﻳﻘﻮﻝ ﻓﻲ
ﻗﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰﻭﺟﻞ " ﻗﻞ ﻻ ﺃﺟﺪ ﻓﻴﻤﺎ ﺃﻭﺣﻰ ﺇﻟﻰ ﻣﺤﺮﻣﺎ " ﻳﻌﻨﻰ
ﻣﻤﺎ ﻛﻨﺘﻢ ﺗﺄﻛﻠﻮﻥ ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﺤﺮﻡ ﺃﺷﻴﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻬﺎ ﻣﻦ
ﺍﻟﺨﺒﺎﺋﺚ ﻭﺗﺤﻞ ﺃﺷﻴﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻄﻴﺒﺎﺕ ﻓﺄﺣﻠﺖ ﻟﻬﻢ
ﺍﻟﻄﻴﺒﺎﺕ ﻋﻨﺪﻫﻢ ﺇﻻ ﻣﺎ ﺍﺳﺘﺜﻨﻰ ﻣﻨﻬﺎ ﻭﺣﺮﻣﺖ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺍﻟﺨﺒﺎﺋﺚ
ﻋﻨﺪﻫﻢ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰﻭﺟﻞ " ﻭﻳﺤﺮﻡ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺍﻟﺨﺒﺎﺋﺚ "

Dalam kitab Mukhtashar Al-muzanni juz I hal 285
dijelaskan:

ﻓﺎﻧﻈﺮ ﻣﺎ ﻟﻴﺲ ﻓﻴﻪ ﻧﺺ ﺗﺤﺮﻳﻢ ﻭﻻ ﺗﺤﻠﻴﻞ ﻓﺈﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﻌﺮﺏ
ﺗﺄﻛﻠﻪ ﻓﻬﻮ ﺩﺍﺧﻞ ﻓﻲ ﺟﻤﻠﺔ ﺍﻟﺤﻼﻝ ﻭﺍﻟﻄﻴﺒﺎﺕ ﻋﻨﺪﻫﻢ ﻻﻧﻬﻢ
ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻳﺤﻠﻠﻮﻥ ﻣﺎ ﻳﺴﺘﻄﻴﺒﻮﻥ ﻭﻣﺎ ﻟﻢ ﻳﻜﻮﻧﻮﺍ ﻳﺄﻛﻠﻮﻧﻪ ﺑﺎﺳﺘﻘﺬﺍﺭﻩ
ﻓﻬﻮ ﺩﺍﺧﻞ ﻓﻲ ﻣﻌﻨﻰ ﺍﻟﺨﺒﺎﺋﺚ …

Dalam kitab Qawaidul Fiqhi, hal 273, Al-allamah
Muhammad 'Amim Al-ihsan Al-burkuti menjelaskan
pengertian Al-khabaits:

. ﺍﻟﺨﺒﺎﺋﺚ ﻣﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﺗﺴﺘﻘﺬﺭﻩ ﻭﻻ ﺗﺄﻛﻠﻪ ﻣﺜﻞ ﺍﻷﻓﺎﻋﻲ ﻭ
ﺍﻟﻌﻘﺎﺭﺏ ﻭﺍﻷﺑﺮﺹ ﻭﺍﻟﺨﻨﺎﻓﺲ ﻭﺍﻟﻔﺄﺭ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ ﻣﻔﺮﺩﻩ ﺍﻟﺨﺒﻴﺚ
ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻨﺠﺲ ﻭﺍﻟﺮﺩﻱﺀ ﺍﻟﻤﺴﺘﻜﺮﻩ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺮﺍﻏﺐ ﻭﻳﺤﺮﻡ ﻋﻠﻴﻬﻢ
ﺍﻟﺨﺒﺎﺋﺚ ﺃﻱ ﻣﺎ ﻻ ﻳﻮﺍﻓﻖ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺤﻈﻮﺭﺍﺕ. ..

Dalam kitab Fathul Bari juz IX hal 518, Imam Al-hafidz
Ibn Hajar Al-asqalani menjelaskan dengan mengutip
penjelasan Imam Asy-syafi'I ra:

ﻭﻗﺪ ﺟﻌﻠﻬﺎ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ ﺃﺻﻼ ﻓﻲ ﺗﺤﺮﻳﻢ ﻣﺎ ﺗﺴﺘﺨﺒﺜﻪ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﻣﻤﺎ
ﻟﻢ ﻳﺮﺩ ﻓﻴﻪ ﻧﺺ ﺑﺸﺮﻁ ﺳﻴﺄﺗﻲ ﺑﻴﺎﻧﻪ ....

Dalam kitab Iqna' Juz II hal 582 dijelaskan:

ﻭﻛﻞ ﺣﻴﻮﺍﻥ ﻻ ﻧﺺ ﻓﻴﻪ ﻣﻦ ﻛﺘﺎﺏ ﺃﻭ ﺳﻨﺔ ﺃﻭ ﺇﺟﻤﺎﻉ ﻻ ﺧﺎﺹ
ﻭﻻ ﻋﺎﻡ ﺑﺘﺤﺮﻳﻢ ﻭﻻ ﺗﺤﻠﻴﻞ ﻭﻻ ﻭﺭﺩ ﻓﻴﻪ ﺃﻣﺮ ﺑﻘﺘﻠﻪ ﻭﻻ ﺑﻌﺪﻣﻪ
ﺍﺳﺘﻄﺎﺑﺘﻪ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﻭﻫﻢ ﺃﻫﻞ ﻳﺴﺎﺭ ﺃﻱ ﺛﺮﻭﺓ ﻭﺧﺼﺐ ﻭﺃﻫﻞ ﻃﺒﺎﻉ
ﺳﻠﻴﻤﺔ ﺳﻮﺍﺀ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﺳﻜﺎﻥ ﺑﻼﺩ ﺃﻭ ﻗﺮﻯ ﻓﻲ ﺣﺎﻝ ﺭﻓﺎﻫﻴﺔ ﻓﻬﻮ
ﺣﻼﻝ ﺇﻻ ﻣﺎ ﺃﻱ ﺣﻴﻮﺍﻥ ﻭﺭﺩ ﺍﻟﺸﺮﻉ ﺑﺘﺤﺮﻳﻤﻪ ﻛﻤﺎ ﺳﻴﺄﺗﻲ ﻓﻼ
ﻳﺮﺟﻊ ﻓﻴﻪ ﻻﺳﺘﻄﺎﺑﺘﻬﻢ ﻭﻛﻞ ﺣﻴﻮﺍﻥ ﺍﺳﺘﺨﺒﺜﺘﻪ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﺃﻱ ﻋﺪﻭﻩ
ﺧﺒﻴﺜﺎ ﻓﻬﻮ ﺣﺮﺍﻡ ﺇﻻ ﻣﺎ ﺃﻱ ﺣﻴﻮﺍﻥ ﻭﺭﺩ ﺍﻟﺸﺮﻉ ﺑﺈﺑﺎﺣﺘﻪ ﻛﻤﺎ
ﺳﻴﺄﺗﻲ ﻓﻼ ﻳﻜﻮﻥ ﺣﺮﺍﻣﺎ ﻷﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺃﻧﺎﻁ ﺍﻟﺤﻞ ﺑﺎﻟﻄﻴﺐ
ﻭﺍﻟﺘﺤﺮﻳﻢ ﺑﺎﻟﺨﺒﻴﺚ ...

Dalam kitab Al-majmu' syarhul Muhadz-dzab juz IX hal
25 dijelaskan:

ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻤﺼﻨﻒ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ‏( ﻭﻣﺎ ﺳﻮﻯ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﻭﺍﺏ ﻭﺍﻟﻄﻴﻮﺭ
ﻳﻨﻈﺮ ﻓﻴﻪ ﻓﺎﻥ ﻛﺎﻥ ﻣﻤﺎ ﻳﺴﺘﻄﻴﺒﻪ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﺣﻞ ﺃﻛﻠﻪ ﻭﺍﻥ ﻛﺎﻥ ﻣﻤﺎ
ﻻ ﻳﺴﺘﻄﻴﺒﻪ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﻟﻢ ﻳﺤﻞ ﺃﻛﻠﻪ ﻟﻘﻮﻟﻪ ﻋﺰﻭﺟﻞ ‏(ﻭﻳﺤﻞ ﻟﻬﻢ
ﺍﻟﻄﻴﺒﺎﺕ ﻭﻳﺤﺮﻡ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺍﻟﺨﺒﺎﺋﺚ ‏) ﻭﻳﺮﺟﻊ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻌﺮﺏ
ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺮﻳﻒ ﻭﺍﻟﻘﺮﻯ ﻭﺫﻭﻯ ﺍﻟﻴﺴﺎﺭ ﻭﺍﻟﻐﻨﻲ ﺩﻭﻥ ﺍﻻﺟﻼﻑ ﻣﻦ
ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺒﺎﺩﻳﺔ ﻭﺍﻟﻔﻘﺮﺍﺀ ﻭﺃﻫﻞ ﺍﻟﻀﺮﻭﺭﺓ ﻓﺎﻥ ﺍﺳﺘﻄﺎﺏ ﻗﻮﻡ ﺷﻴﺌﺎ
ﻭﺍﺳﺘﺨﺒﺜﻪ ﻗﻮﻡ ﺭﺟﻊ ﺇﻟﻰ ﻣﺎ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻻﻛﺜﺮ ﻓﺎﻥ ﺍﺗﻔﻖ ﻓﻲ ﺑﻼﺩ
ﺍﻟﻌﺠﻢ ﻣﺎ ﻻ ﻳﻌﺮﻓﻪ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﻧﻈﺮ ﺇﻟﻰ ﻣﺎ ﻳﺸﺒﻬﻪ ﻓﺎﻥ ﻛﺎﻥ ﺣﻼﻻ
ﺣﻞ ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﺣﺮﺍﻣﺎ ﺣﺮﻡ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻟﻪ ﺷﺒﻴﻪ ﻓﻴﻤﺎ ﻳﺤﻞ ﻭﻻ
ﻓﻴﻤﺎ ﻳﺤﺮﻡ ﻓﻔﻴﻪ ﻭﺟﻬﺎﻥ ....

Dalam tafsir Fathul Qadir, juz II hal 42 Imam Al-hafidz
Asy-syaukani menjelaskan:

ﻭﻓﻲ ﺍﻟﺨﺒﺎﺋﺚ ﺛﻼﺛﺔ ﺃﻗﻮﺍﻝ . ﺃﺣﺪﻫﺎ : ﺃﻧﻬﺎ ﺍﻟﺤﺮﺍﻡ ، ﻭﺍﻟﻤﻌﻨﻰ :
ﻭﻳﺤﺮِّﻡ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺍﻟﺤﺮﺍﻡ . ﻭﺍﻟﺜﺎﻧﻲ : ﺃﻧﻬﺎ ﻣﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﺗﺴﺘﺨﺒﺜﻪ
ﻭﻻ

Tidak ada komentar:

Posting Komentar